بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة لابد منها::)
اخوانى من منا لا يحب ان يمتلك سيارة؟
بالتأكيد كلنا نحب ان يكون عندنا سيارة جيدة جميلة الشكلة قوية الاداء ولكن المشكلة فى ثمنها ومن هنا تأتى فكرة لماذا لا نشترى سيارة مستعملة؟
سوف تكون ارخص فى الثمن بكثير ولكن لا تكون صالحة للاستخدام فى معظم الاحيان
وانا اسفا ان اقول هذا ولكن يوجد الكثير من عمليات الغش والنصب فى هذا المجال كثير وكم من الاصدقاء الذين اعرفهم تورطوا فى سيارات سيئة جدا
وليس معنى هذا ان كل السيارات المستعملة سيئة ولكن وجب الحذر
وفى هذا الموضوع سوف اعرض بعض من النصائح الهامة و الخطوات الواجب عملها قبل شراء اى سيارة مستعملة بالتفصيل الممل جدا جدا حتى يستفيد بها كل الاعضاء ان شاء الله
نصائح هامة لمشتري السيارات المستعملةمقدمة لابد منها::)
اخوانى من منا لا يحب ان يمتلك سيارة؟
بالتأكيد كلنا نحب ان يكون عندنا سيارة جيدة جميلة الشكلة قوية الاداء ولكن المشكلة فى ثمنها ومن هنا تأتى فكرة لماذا لا نشترى سيارة مستعملة؟
سوف تكون ارخص فى الثمن بكثير ولكن لا تكون صالحة للاستخدام فى معظم الاحيان
وانا اسفا ان اقول هذا ولكن يوجد الكثير من عمليات الغش والنصب فى هذا المجال كثير وكم من الاصدقاء الذين اعرفهم تورطوا فى سيارات سيئة جدا
وليس معنى هذا ان كل السيارات المستعملة سيئة ولكن وجب الحذر
وفى هذا الموضوع سوف اعرض بعض من النصائح الهامة و الخطوات الواجب عملها قبل شراء اى سيارة مستعملة بالتفصيل الممل جدا جدا حتى يستفيد بها كل الاعضاء ان شاء الله
أولاً: الفحص الخارجي:
__________________________________________________ ________________________
:
-مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..
-أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..
________________________________________
سابعاً:تجربة القيادة:
-خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
-لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..
-اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..
-اغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
-يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..
-عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..
-اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..
-و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى
-صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..وتلف التيل
-راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..
-إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
-اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص
-أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.
-ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف
العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..
________________________________
انتهى موضوعى عن شراء السيارات المستعملة ارجوا ان اكون قد وفقت فى توصيل معلومات مفيدة لكم وقد ارفقت مع الموضوع ملف وورد به جميع تلك الاختبارات وبجوارها علامة صح و خطا اطبع هذة الورقة على الطباعة وخذها معك عندما تذهب لشراء سيارة مستعملة وضع علامة صح او خطا على كل شئ فى السيارة وبهذا تكون العملية منظمة وفى نفس الوقت يرى البائع انك شخص تفهم جيدا فى السيارات فيخاف ان يخدعك :D
الموضوع منقول
شكرا م/نادر هلال
-أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..
________________________________________
سابعاً:تجربة القيادة:
-خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
-لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..
-اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..
-اغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..
-يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..
-عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..
-اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانهإذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..
-و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى
-صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..وتلف التيل
-راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..
-إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..
-اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص
-أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط على الفرامل فجأةً .. فالفرامل العاقلة المتزنة هي التي تبقي السيارة على نفس استقامتها.دون اى انحراف فى السيارة.
-ثم يأتي دور فرامل اليد .. فشدها عند السير ببطءٍ يجب أن يوقف
العجلتين الخلفيتين عن الحركة تماماً ..
________________________________
انتهى موضوعى عن شراء السيارات المستعملة ارجوا ان اكون قد وفقت فى توصيل معلومات مفيدة لكم وقد ارفقت مع الموضوع ملف وورد به جميع تلك الاختبارات وبجوارها علامة صح و خطا اطبع هذة الورقة على الطباعة وخذها معك عندما تذهب لشراء سيارة مستعملة وضع علامة صح او خطا على كل شئ فى السيارة وبهذا تكون العملية منظمة وفى نفس الوقت يرى البائع انك شخص تفهم جيدا فى السيارات فيخاف ان يخدعك :D
الموضوع منقول
شكرا م/نادر هلال
No comments:
Post a Comment