Tuesday, July 1, 2008

تسقيط المواتير, كيف و لماذا و قانونيته 001

قبل أن أبداء أحب ان انوه على ان هذا الموضوع لن يتضمن نصيحه على اي موتور أفضل لأي سياره, و لكنه سيتضمن معلومات تساعدك على فهم بعض أسس تسقيط المواتير فقط. و سأبدأ بشرح كل ما يلزم تسقيط المواتير على حلقات إن شاء الله. و سأراعي عدم الحشو الزائد في الموضوع.


ما معنى تسقيط؟

يقصد ب تسقيط الموتور هو تغيير الموتور الأصلي بآخر سواء جديد أو مستعمل "إستيراد". و يعاب على المواتير الإستيراد انها مستعمله و غير معلومة الحاله التي قد تكون سيئه أو جيدة جدا و سنشرح لاحقا كيفيه معرفة حالة الموتور الإستيراد.

موتور ولا عمره؟

موتور!! و لكل قاعدة شواذ, بس ليه موتور؟ لإن العمره علشان تبقى صح عايزه معرفه من الميكانيكي علشان يعرف يربط مسمار ايه قبل ايه و كده, و ده مبيحصلش. و كمان فيه مواتير التكنولوجيا فيها عاليه, الميكانيكي العادي ميفهمهاش و بيعك الدنيا. و أشهر مثال على كده السيارات الفورد. أسوء عمره في مصر تتعمل لمواتير الفورد, و البي إم و الهوندا. و في الآخر الموتور بيبقى 80% بس و ساعات أقل على فكره .
لماذا التسقيط؟
لحاجه الموتور القديم لعمره أو لتغيير الموتور بآخر أكبر من حيث السعة اللتريه.

كيف أعلم ان هذا الموتور بالتحديد يركب عندي؟

هناك أكثر من طريقة و لعل أسهلها هي سؤال من قام بهذا الموضوع من قبل سواء كان عن طريق المنتديات المتخصصه في ماركة السياره, أو سؤال من فعل ذلك من قبل شخصيا.

الطريقة الثانيه و هي سؤال متخصص (ميكانيكي) و هي أضمن طريقة بالنسبه لماركات العربيات المشهورة في مصر, ك ال بي إم و الهوندا و الجولف.....ألخ اما إذا كانت سياره من عدلوا عليها قليلين, فالحل الوحيد هو إما إذا كان نفس موديل السياره نزل عليه موتور بسعه آخرى فالأغلب انه حينزل بدون مشاكل, أو عن طريق السؤال كما ذكرنا سابقا.

مشاكل التسقيط

كثيرة و قليله, فهي كثيرة حينما يكون الموتور لم ينزل على نفس شاسيه السياره. و قليله حينما يكون الموتور نزل على نفس شاسيه السياره.

أمثله للمشاكل الشائعة في التسقيط

1- إختلاف قواعد الموتور
2- كبر حجم الموتور عن شاسيه السياره.
3- شاسيه السياره أضعف من ان يتحمل قوة الموتور الزائده.

كل تلك المشاكل قابلة للحل (مفيش حاجه متتحلش لو معاك فلوس) عدا تغيير قواعد الموتور فهو غير مسموح به في المرور.

التعرف على حالة الموتور

المواتير نوعان, كاربيراتير و حقن وقود "إنجكشن" و متقلش للميكانيكي حقن علشان حيقولك إنجكشن يعني؟ فبلاش تحرج نفسك.

طريقة فحص الموتور الكاربيراتير
هي أسهل من الإنجكشن حيث أن الكاربيراتير يتم تجربته عند التاجر عكس الإنجكشن الذي يجب ان يكون على السياره ليتم تجربته. إذا ظهر عادم من الموتور دل ذلك على سوء حالته, و ان لم يخرج عادم فهو جيد, و هذا فحص مبدأي فقط حيث انه بعد تسقيط الموتور تتم تجربته على السياره و أمامك شهر للتجربه من حقك تبديل الموتور بآخر من عند نفس التاجر و بلا مقابل.

طريقة فحص الموتور الإنجكشن

فحص عيني فقط و يكون بفك شمعه من شمعات الإحتراق (بوجيه) فإذا وجد زيت دل ذلك على سوء حالته و العكس. تتبع نفس الطريقة مع الكاربيراتير أيضا.
الشكل الخارجي للموتور لا يوضح بالضرورة حالته, فمن السهل غسيل الموتور من الخارج

بعد تسقيط الموتور, التجربه.

بعد تسقيط الموتور تتم تجربته من خلال القياده و تجربه "سحب" الموتور و من خلال قياس كبس الموتور و يتم ذلك في بعض محطات البنزين و ليس كلها. و تكلفة قياس كبس الموتور تكون 50 جنيه شاملة قياس العادم. و يعطى التقرير معلومات عن نسبه العوادم المنبعثه و كبس البساتم و الحاله العامه للموتور كام %.

موقف المرور من تسقيط المواتير

لا يسمح بتغيير مكان أو عمل اي تعديل على اي قاعدة من قواعد المحرك الأصليه بجسم السياره.

لا يسمح بتركيب محرك لغير ماركة السياره. يعني مينفعش تسقط موتور ميتسوبيشي في هوندا. إلا إذا لم يتوفر محرك لتلك السياره. ك الرانجلر و السوزوكي الساموراي.....الخ

عدا ذلك فهو مسموح به حتى و إن كان سعته اللتريه أعلى من الموتور الأصلي. و لو حصل مشاكل فتح دماغك مع الراجل و حتبقى كل حاجه مسموح بيها إن شاء الله بس هو مش ممنوع عامة لإني سألت في المرور.

هل يعيب التسقيط العربيه عند البيع؟

لا.. و اه... على حسب حالة العربيه هي إلي بتحكم في الأول و الآخر. بمعنى, إذا كانت العربيه موديل 98 و مسقطلها موتور إستيراد من نفس سعه الموتور ده يعيب العربيه بالتأكيد. و لكل قاعده شواذ. فإذا كانم الموتور سعته أكبر فهذا يميز العربيه إذا كان معمول صح و ده بيتعرف لما العربيه بتترفع في البنزينه.

AmrGamea الموضوع منقول ... شكرا اخي

No comments: