Tuesday, July 1, 2008

ما يلزم تغييره عند شراء سياره مستعمله.

بسم الله الرحمن الرحيم



بدايه أحب أن أنوه على ان هذا الموضوع هو لمساعدة اي شخص إسترى سياره مستعمله سواء كانت موديل 1950 أو موديل 2005... و مبروك للجميع إن شاء الله

الزيوت

اي سياره مستعمله عادة لا يهتم صاحبها بتغيير الزيت قبل البيع و الأفضل تغيير زيت الموتور و الكشف على زيت الباور و الباكم (زيت الفرامل) و الكشف على نسبه زيت الفتيس مانيوال أو أوتوماتيك

الفرامل
]

الفرامل من الأشياء التي تهمل في السياره و عادة التيل لا يصمد طويلا و في معظم الأحوال يكون متأكلا و يعرض حياتك للخطر و الألإضل الكشف على التيل و المساتر و الطنابير.

الكاوتش

أيضا كاوتش السياره من الأشياء الهامه و إهمالها يعني تعريش حياتك للخطر حيث إذا كان عمرها الإفتراضي انتهى أو أوشك على الإنتهاء حتة و لو كان شكلها كالجديده يعني هلاكك لا قدر الله إذا كنت على سرعة عاليه و إنفجر الكاوتش لا قدر الله.

و لما كان من الصعوبه معرفة حالة الكاوتش الحقيقيه بالفحص الظاهري و جب سؤال صاحب السياره عن عدد الكيلو مترات التي قطعها بفرد الكاوتش و التأكيد عليه ان هذا لا يعني شيئا و ان هذا لن يقل من ثمن السياره بشىء, و يجب ان تعني كلامك فقد يخفي عمرها أو حالتها الحقيقيه إذا شعر انك ستقلل من ثمن السياره.

و هناك شىء واحد يدل على فساد إطار السياره و هو وجود إعوجاجات بها أو تشققات على حافة الإطار من الخارج, في هذة الحاله يجب تغيير الإطار التالف على الفور بآخر من نفس النقشه


التكييف

يجب قياس نسبه الفريون في التكييف قبل إستخدامه تحسبا لأي شىء

السيور

يجب مراحعة سير الدينامو و المارش و تغيير سير الكاتينه إذا كان كاوتش و ليس جنزير و الشائع في معظم السيارات الكاتينه الكاوتش و ليس الجنزير, و معلومه عامه, الفيات 127 كاتينه جنزير

الفلاتر

يجب تغيير فلتر الزيت و الهواء و البنزين للسياره المستعمله فور شرائها.

التاكيهات

يجب مراجعة ظبط التاكيهات للسيارات القديمه, فالآن معظم السيارات تاكيهات هيدروليك و لا تحتاج لضبط...

اللمبات

يجب الكشف على عدم تلف اي لمبه من لمبات الإشاره أو الإستوب و ما إلى ذلك.


أشياء للنظر عليها لراحه في القياده


الإسطوانه و الديسك إن لم يكونا بحاله جيده سبب هذا في تآخر في سحب السياره و زياده نسبه حرق البنزين, و بالنسبه للسيارات الإنجكشن يجب تغيير حساس الأوكسجين و ذلك لأهميته في خفض نسبه الكاربون من خلال حساب نسبه الكاربون في العادم و على ذلك تقليل نسبه البنزين و بالتالي تقليل إستهلاك النزين عامة


ـــــــــــــــــــــــــــــ


قد لا تحتاج السيارات الموديلات الحديثه من تغيير للسيور حيث انها تكون غالبا بحاله جيده و لكن الكشف عامة لن يضر أحدا, و أيضا قد لا تحتاج لعمل معظم ما سبق ذكره و لكن عامة أنا أقوم بعمل كل ذلك حتى أنسى السياره تماما, و الله الموفق للجميع إن شاء الله


منقول

No comments: