Monday, June 30, 2008

معني كلمه الاوكتان والفرق بين ال80 وال90


يتكون جازولين المركبات من خليط الهيدروكربونات السائلة سريعة التطاير، ويحتوي بشكل عام على كمية قليلة من المضافات، ويكون قابلاً للاستخدام كوقود في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالشرارة، ومن أهم هذه المضافات ميثيل ثالثي بيوتيل الإيثر mtbe وهي مواد تضاف للبنزين لتحسين خواص الوقود برفع رقم الأوكتان Octane number فيه، وزيادة كفاءة الاحتراق ومنع حدوث الطرق أو الخبط الذي قد يحدث في المحركات أثناء عملية الاحتراق.



رقم الأوكتان ماهيته ومدلوله



يمكن توصيف رقم الأوكتان بأنه قدرة أو مقاومة الوقود للطرق أو الخبط في محركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالشرارة، حيث يتم تحديده في المختبر بالمقارنة بينه وبين أنواع معروفة من المواد الهيدروكربونية خليط الأيزواوكتان والهبتان، ورقم الأوكتان هو الخاصية المهمة التي تحدد نوعية البنزين الذي تستخدمه السيارات المستعملة حالياً في جميع بلدان العالم، ويتم التعامل في تسويق بنزين السيارات في أغلب الأسواق العالمية طبقاً لرقم الأوكتان، والذي يمكنه أن يصنف البنزين إلى نوعين هما البنزين الممتاز، ويمثله رقم أوكتان بطريقة البحث Ron لا يقل عن 91 والبنزين الممتاز premium ويمثله رقم أوكتان والذي لا يقل عن 95، وبسبب الملوثات المنبعثة من عوادم السيارات في الماضي، خاصة مركبات الرصاص وما ينتج عنها من أضرار على الإنسان والبيئة، فقد تم إيجاد بديل لمركبات الرصاص يضاف إلى الوقود مؤدياً نفس الأغراض المرجوة من الرصاص رفع رقم الأوكتان، ولكنه لا يؤثر سلباً على الإنسان والبيئة، هذه المادة البديلة هي ميثيل ثلاثي بيوتيل الإيثر mtbe، وهو ضغط بخاري عالٍ ويذوب في الماء بدرجة كبيرة نسبياً، ويحضر في محطات تكرير البترول بتفاعل خام الأيزوبيوتيلين مع الميثانيول، وذائبيته في الماء أعلى من ذائبيته في البنزين النقي 50.000 ملغم/ لنزلا mtbe مقارنة مع 1.780 ملغم/لتر للبنزين النقي، وقد يصل رقم الأوكتان فيه إلى 116 وتضاف عادة مادة Mtbe للبنزين الخالي من الرصاص بغرض رفع رقم الأوكتان وزيادة محتوى الأوكسجين فيه، فالبنزين الذي تخلط فيه هذه المادة يسمى البنزين المؤكسد oxygenated وهو الذي يساعد على ضبط اشتعال البنزين في المحركات مما يـــــؤدي إلى خفــض انبعاث غاز أول أكسيد الكربون والهيدروكربونات، الأمر الذي يقلل من مخاطر تلوث البيئة من الغازات المنبعثة من عوادم السيارات وغيرها.





عناصر الجودة



من المهم في هذا السياق أن نشير إلى أن أهم العناصر التي يعتمد عليها في تصنيف نوعية جودة البنزين الخالي من الرصاص هي:



◄ يعتمد أداء المحرك والاستخدام الأمـــثل للجازولين المناسب على طراز السيارة.

◄ التحكم في الانبعاثات الصادرة من عوادم السيارات: الرصاص، أول أكسيد الكربون، أكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات، حيث تعتمد هذه الانبعاثات على وجود المركبات المؤكسدة المضافة للبنزين مثل مادة MTBE أو غيرها من المركبات الأوليفينية والعطرية والبنزين، حيث إن انخفاض هذه المركبات في الجازولين البنزين إلى حد معين يؤدي إلى انخفاض هذه الانبعاثات وبالتالي يساعد على المحافظة على البيئة التي تعتبر الهدف الرئيسي من استخدام البنزين الخالي من الرصاص.

ونود الإشارة إلى أن هناك أنواعاً مختلفة من البنزين الخالي من الرصاص تستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تضاف إليها مواد مؤكسدة بديلة عن مادة MTBE، مثل TAME، ETBE، DIPE وغيرها، وذلك للتخلص من الرصاص، علماً بأن البنزين المستخدم في السعودية والخالي من الرصاص تضاف إليه فقط مادة MTBE.

وفي هذا السياق فإن شركة أرامكو السعودية لا تتوقع استمرارية هذه النوعية من البنزين طويلاً في المملكة نسبة لاكتشـــــاف مادة بديلة عن MTBE تضـــاف للبنــزين وتـــؤدي نفس الهدف المرجــــو منها، كـــما أنها أكثر أمناً وصداقة للبيئة.





مواصفة قياسية خاصة



حرصاً من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس على تحديد مستويات الجودة الملائمة التي تحافظ على صحة وسلامة المستهلك بصفة خاصة، وحماية البيئة من التلوث بصفة عامة، فقد قامت باعتماد مواصفة قيــــاسية سعودية 1951/ 2006 تختص بجازولين بنزين المركبات، والذي يحتوي على مادة ميثيل ثالثي بيوتيل الأيثر MTBE، التي تعتبر بديلاً عن مركبات الرصاص، حيث تؤدي إلى التخفيف من تلوث البيئة، وتصنف المواصفة القياسية السعودية الخاصة بالجازولين طبقاً لرقم الأوكتان، وكذلك طبقاً لدرجة تطاير نسبة البخار السائل والأجزاء المقطرة، بالإضافة إلى طرق الاختبار التي يتم إجراؤها على الجازولين، وكذلك البيانات الإيضاحية التي يجب كتابتها على مضخات الوقود وحاويات الوقود.

وننوه في هذا المنحى إلى الفوائد العديدة المترتبة على استخدام البنزين الخالي من الرصاص والتي تتمثل فيما يلي:



◄ تحسين الهواء والمحافظة على صحة الإنسان نتيجة التخلص من مركبات الرصاص.

◄ إمكان تركيب المحول الحفاز الكيميائي على عوادم السيارات، والذي سيخفض كمية الغازات المنبعثة من العادم، مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والهيدروكربونات بنسبة 95%.

◄ إطالة عمر شمعات الاشتعال وفترات صيانة المحرك.

◄ تحسين أداء ونظافة البخاخات نظام بخ البنزين الخالي من الرصاص في المحرك.

كما قامت الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس بهدف حماية وتوعية المستهلكين بتعديل المواصفتين القياسيتين السعوديتن ذات العلاقة بالمضخات الكهربائية لتوزيع الوقود السائل رقم م.ق.س 205/1980م "المضخات الكهربائية لتوزيع الوقود السائل" ورقم م.ق.س 204/1980م "طريقة فحص ومعايرة المضخات الكهربائية لتوزيع الوقود السائل"، وذلك بإضافة اشــــتراطات إضافية يجب توافرها في المحــــطة المعدة لتزويد المركبات بالوقـــود الســـائل، وذلك بتوفير نظـــام منفصل بشــــكل كامــــل لكل نوع من أنواع الوقـــود المراد بيعه يشمل:



1- الخـــزانـــات الأرضــية للوقـــــود السائل.

2- نظام الأنابيب.

3- موزعات الوقود السائل.

وكذلك إضافة اشتراطات إضافية يجب توافرها في موزع الوقود السائل تلزم أصحاب محطات توزيع الوقود بالتعريف بنوع الوقود السائل المراد بيعه، وذلك بطلاء كامل الغطاء الخارجي للموزع بألوان محددة وفـــق الجدول رقم 1.

وتتم كتابة نوع الوقود المراد بيعه بموضع ظاهر على الموزع باللغتين العربية والإنجليزية وفقاً للمسميات بالجدول رقم 2.

كما تم اشتراط تزويد خرطوم المضخة بنافذة زجاجية تمكن المستهلك من رؤية الوقود السائل المار في الخرطوم.

وهكذا تتضح الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس في مجال البنزين والحفاظ على البيئة، والمساهمة في حماية صحة وسلامة المواطن والمقيم

المصدر: الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس



لبنزين غلى حتعمل ايه كل مصر اخدت الخطوتين دول (مالناش دعوة بالقلب لغاز عشان ده عك ) :
1-اللي بيحط 90 وعربيته جديدة مش فارقة 10 صاغ حط 92 انا عملت كده قلت خربانه خربانه صراحة ماحسيتش بفرق ملحزظ يعني البابور هدي شوية والعربيه بتسحب حبه بس عادي انا لما كنت بسافر وبفتح البابور على سرعات عاليه كان بيشد كده اللي هي الشدة اللي مايلاحظهاش الا صاحب العربيه اللي رجله فيها انتوا فاهمين طبعا ولو كملت الموضوع حتفهم ليه عربيات ادائها بيفضل زي ماهو وعربيات تانيه بيبان فيها التغيير
2-اللي بيحط 90 وعربيته قديمه زي الفيات وخلافه يروح للكهربائي يعدل كهربة العربيه ويحط 80


انا حشرح لكم الفرق بين 92 و 90 و 80 شرح علمي عشان تعرفوا ان كلمة انقى وانظف دي كلمة غلط
بصوا ياجماعه البنزين فيه مركبيبين واحد ثماني جزيئات الكربون والثاني سباعي الثماني اغلى وميزته انه بيستحمل ضغط عالي من غير مايتحرق لوحده يعني لما السيليندر بيضغط مزيج البنزين والهواء المركب ثماني الكربونات بيستحمل ومابيولعش الا لما البوجيه يولعه فده يخلي العربيه مظبوطة اما المركب ذي السبع جزيئات على حسب الضغط يعني لو المواتير عفيه وبتضغط جامد مش حيتسحمل ولما السيليندر يطلع عشان يضغط مزيج البنزين والهواء المركب يولع قبل ما البوجيه يولعه فده يخلي الانفجار قبل معاده فالسيليندر يرجع والعربيه ساعتها تحس انها ملغبطه عشان كده لما تحول ل80 لازم تظبط الكهربا عند كهربائي بيفهم فدلوقتي هما عملوا البنزين مزيج من الاتنين (ودي نسبة الاوكتان الثماني الهيبتان السباعي 90و80و92و95 ) عشان يخلو سعره معقول والضغط اللي يتحملوا هو ضغط معظم مواتير العربيات لاحظ ان مافيش في الخليج بنزين 80 لان المواتير معظمها عفيه وضغطها عالي مش غني ولا يحزنون دي حاجات محسوبه يا جدعان سوق وماركت بتتدرس ولو تفتكروا زمان كان البنزين فيه رصاص وكلنا كنا فرحانين باليافطه اللي البنزينه بتحطها بنزينا خالي من الرصاص انتوا عارفين كانوا بيحطوه ليه عشان الرصاص كان بيزود قدرة خليط المركبين ان يتحمل ضغط اعلى دون ان ينفجر قبل الميعاد ولعملكم حتى وقتنا هذا الرصاص لسه بينضاف للوقود المستخدم في محركات الطائرات عشان مافبش مركب لوحده يقدر يستحمل الضغط داخل محرك الطائرة دون ان يحترق
فالموضوع ببساطة ممكن تدور في كتالوج عربيتك او تخش تدور على النت على ضغط الماتور بتاعك Compression ratio
وممكن تلاقي انك حطيت 90 او 92 او 95 زي بعضه لو ان ضغط عربيتك اقل من الضغط اللي بيتحرق عنده البنزين ال90
ساعتها انت اولى بالبريزه لان مالهاش لازمه لا انظف ولا حاجةوحتلاقي عربيات زي البورش ماينفعش تشتغل ب90 الماتور يلغبط عشان الضغط بتاع الماتور عالي جدا
هو فيه حل ممكن الشركات تعمله انها ترجع تحط رصاص تاني للبنزين ساعتها ممكن تحط 80 عادي لانه حيستحمل معاك المشكلة ان الرصاص بيبوظ الماتور على المدى البعيد بس بقولكم ايه من الاخر الماتور حيبوظ كده كده من الحرق اللي احنا بنحرقه قبل ما يبوظ من شوية رصاص واكيد انتوا فاهمين حد حيقول استنى والبيئة حتبوظ حقول البيئة كده كده بايظة والجيل الجاي حيعيش بكمامات

بعض النسب التقريبية لكل محرك ونوع البنزين المناسب له:
بنزين 80 لمحرك ذو نسبةإنضغاط 8
بنزين 90 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 9
بنزين 92 لمحرك ذو نسبة إنضغاط 10
بنزين95لمحرك ذو نسبة إنضغاط 11

الموضوع منقول

No comments: